عام 2018: تعرف على أبرز الاكتشافات العلمية.2018: Learn about the most important scientific discoveries

2018: Learn about the most important scientific discoveries

عام 2018: تعرف على أبرز الاكتشافات العلمية

التغير المناخيمصدر الصورةGETTY IMAGES
حفل عام 2018 بالعديد من الاكتشافات والأحداث العلمية، التي جذبت اهتمام العالم، من بينها اكتشاف أقدم حيوان سكن الأرض، ومياه سائلة على كوكب المريخ وجليد على سطح القمر.
وفيما يلي نسرد بعض الأخبار العلمية المهمة التي برزت خلال العام المنصرم.
سقف آمن لارتفاع حرارة الأرض
ينذر ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 2 درجة مئوية بتغيرات مناخية خطيرة. وقال باحثون إن عدم تجاوز هذا الحد أمر ضروري لتجنب تبعات أشد ضررا لظاهرة الاحتباس الحراري.
لكن البعض دفع باتجاه وضع حد يقف عند 1.5 درجة مئوية. وفي أكتوبر/تشرين الأول، أصدر علماء المناخ تقريرا يشرح ما قد يحدث حال نجاح هذه المساعي.
The 2018 ceremony is on the opposite side of the earth.

It gathers some important scientific news

LOVER TEMPERATURE

Global warming threatens 2 ° C with serious climate change. It was said that not exceeding this limit required more harmful consequences of global warming.

But some push towards the end stops at 1.5 degrees Celsius. In October, climate scientists issued a report explaining what might happen if these efforts were successful.
فقد يؤدي هذا إلى تراجع أعداد الملايين الذين سيفقدون منازلهم بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار، وإلى تراجع أعداد الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، فضلا عن انخفاض حاد في أعداد الأشخاص الذين قد يعانون من نقص المياه.
لكن الوصول لذلك يتطلب تكلفة باهظة، و"تغييرات سريعة وبعيدة المدى وغير مسبوقة".
ولم يذكر التقرير ما يجب على الحكومات القيام به، لكنه حدد مجموعة من المتطلبات، منها خفض كبير في انبعاث الغازات التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري، والانتقال السريع إلى الطاقة المتجددة، وإجراء تعديلات على نمط الحياة والغذاء.

أقدم حيوان في التاريخ

يحفل العالم حاليا بأكثر من مليون نوع من الحيوانات التي تعيش على الأرض، بدءا من الحوت الأزرق، وهو أضخم حيوان، وحتى أصغر الديدان تحت أقدامنا.
وخلال البحث عن الصورة الأولى للحيوانات على الأرض، تم التركيز بشدة على شكل الحياة في العصر الإدياكاري، أي قبل أكثر من 500 مليون سنة، حين ظهرت بعض الكائنات المعقدة على الأرض.
This could lead to a decline in the number of millions who will lose their homes due to rising sea levels, a decline in the number of endangered species, and a sharp decline in the number of people who may suffer from water shortages.

But access to this requires a heavy cost, and "rapid, far-reaching and unprecedented changes."

The report did not mention what governments should do, but set a set of requirements, including a significant reduction in greenhouse gas emissions, rapid transition to renewable energy, and lifestyle and food adjustments.

The oldest animal in history
The world now boasts more than a million species of animals living on Earth, from the blue whale, the largest animal, to even the smallest worms under our feet.

In the search for the first image of animals on Earth, the life form of the Adyakari era, more than 500 million years ago, was strongly emphasized when some complex organisms appeared on Earth.
أقدم حيوانمصدر الصورةANU
لكن موقعها من شجرة الحياة يصعب تحديده. وقد صُنفت تلك الكائنات بأكثر من صورة، إذ اعتبرت ضمن الأشنيات والفطريات، وتم وضعها في منطقة وسط بين النباتات والحيوانات.
وفي سبتمبر/أيلول الماضي، تمكن العلماء من استخراج جزيئات كولسترول من أحد الكائنات التي تعود إلى العصر الإدياكاري، ويُسمى "ديكنسونيا" وهو يشبه قناديل البحر المسطحة. ويعتبر الكولسترول من السمات الخاصة بالحيوانات، مما يدل بوضوح على أن الكائنات الحية في هذا العصر كانت حيوانات.

جبل نفايات من البلاستيك

شغلت أزمة النفايات البلاستيكية في العالم الاهتمام خلال عام 2018.
But its location from the tree of life is difficult to define. These organisms were classified in more than one form, considered as part of the fungus and fungus, and were placed in a central area between plants and animals.

Last September, scientists were able to extract cholesterol molecules from an Adyakari-era organism called "Dickinsonia", which is similar to flat jellyfish. Cholesterol is a characteristic of animals, which clearly shows that living organisms of this age were animals.

Plastic Waste Mountain
The world's plastic waste crisis has been paying attention in 2018.
جبل البلاستيك
في أبريل/نيسان، زار محرر العلوم في بي بي سي ديفيد شوكمان، إندونيسيا لعمل تقرير عن النفايات البلاستيكية التي عرقلت تدفع المياه في الأنهار في باندونغ، في جزيرة جاوة الإندونيسية.
وكانت الأزمة حادة للغاية، وتم استدعاء الجيش للمساعدة في تنظيف كتلة بلاستيكية كبيرة من الأكياس والزجاجات وغيرها من العبوات البلاستيكية.
ومما يثير القلق أن المشكلة تزداد سوءا. ففي مارس/آذار الماضي، كشف تقرير بتكليف من الحكومة البريطانية أن كمية البلاستيك في المحيط يمكن أن تتضاعف ثلاث مرات خلال عقد واحد ما لم يتم الحد من إلقاء القمامة البلاستيكية.

نيوترونات غامضة

تمثل النيوترونات أحد المكونات الأساسية للكون. وتندفع هذه الجسيمات بعنف حول الكون بدون عوائق، والتفاعل معها قليل جدا. في الواقع، يمكن لجسيم نيوتروني واحد السفر في حاجز من الرصاص طوال سنة ضوئية كاملة (حوالي 10 تريليون كيلومتر) دون أن يصطدم بذرة واحدة.
In April, BBC science editor David Schockman visited Indonesia to work on a report on plastic waste that blocked the flow of water in rivers in Bandung, Indonesia's Java island.

The crisis was very acute, and the army was called to help clear a large plastic block of bags, bottles and other plastic containers.

It is disturbing that the problem is getting worse. In March, a report commissioned by the British government revealed that the amount of plastic in the ocean could triple within a decade unless plastic litter was reduced.

Mysterious neutrons
Neutrons represent one of the essential components of the universe. These particles rush violently around the universe unhindered, and interact with them very little. In fact, one neutron particle can travel at a lead barrier for a whole light year (about 10 trillion kilometers) without colliding with a single seed.
النيوتروناتمصدر الصورةSCIENCE PHOTO LIBRARY
وتأتي العديد من النيوترونات من الشمس أو الغلاف الجوي للأرض. لكن مصدر مجموعة واحدة من النيوترونات عالية الطاقة ظل غامضا حتى أشهر قليلة.
وفي يوليو/تموز، قام فريق دولي بتتبع إحداها حتى وصل إلى مجرة بعيدة. وتتمتع تلك المجرة بمركز لامع بشدة بسبب طاقة متدفقة من ثقب أسود ضخم. مع سقوط مادة ما في الثقب، تظهر دفعات هائلة من جسيمات مشحونة، مما يحول هذه المجرات إلى مسرعات جزيئات ضخمة.
وظل علماء يجرون أبحاث في القارة القطبية الجنوبية لجمع بيانات عن هذه النيوترونات فائقة الطاقة لمدة ست سنوات، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يتمكن فيها الباحثون من مطابقتها بمصدر في الفضاء.

ماء في المريخ وجليد على سطح القمر

تأكدنا من وجود جليد على سطح المريخ، وكانت تظهر إشارات على وجود مياه سائلة من حين لآخر.
لكن في يوليو/تموز، أبلغ فريق من العلماء عن اكتشاف بحيرة تبلغ مساحتها 20 كيلومترا وتقع تحت الغطاء الجليدي القطبي الجنوبي للمريخ.
Many neutrons come from the sun or from the earth's atmosphere. But the source of one set of high-energy neutrons remained obscure for a few months.

In July, an international team tracked down one of them to a distant galaxy. The galaxy has a brightly colored center due to the flow of energy from a huge black hole. With a substance falling into the hole, huge bursts of charged particles emerge, turning these galaxies into giant particle accelerators.

Scientists have been conducting research in Antarctica to collect data on these super-energy neutrons for six years, but this was the first time researchers could match them to a source in space.

Water on Mars and Ice on the Moon
We were sure there was ice on Mars, and there were signs of liquid water from time to time.

But in July, a team of scientists reported the discovery of a 20-kilometer lake under the Antarctic ice sheet.
جليد المريخمصدر الصورةNASA/JPL/MALIN SPACE SCIENCE SYSTEMS
وكان مسبار "كيوريوسيتي" التابع لوكالة ناسا يبحث عن بقايا الصخور في قاع بحيرة قديمة، حين عثر على أول إشارة على وجود مكان تجمع مستمر من الماء. وكانت النتيجة مثيرة لأن العلماء كانوا يبحثون منذ فترة طويلة على إشارات تدل على وجود مياه سائلة على سطح المريخ.
وقال مانيش باتل من الجامعة المفتوحة بريطانيا "لم نقترب من اكتشاف فعلي للحياة. لكن هذا الاكتشاف يمنحنا موقعا نبحث فيه على سطح المريخ".
وفي أغسطس/آب، نشر باحثون ما قالوا إنه الدليل الأكثر دقة حتى الآن على وجود جليد على سطح القمر.
وتشير بيانات مأخوذة من مركبة الفضاء "تشاندرايان -1" الهندية إلى وجود رواسب ثلجية في القطبين الشمالي والجنوبي بالقمر.

شعب بريطانيا القديم

NASA's Kiorosity probe was looking for the remains of the rocks at the bottom of an old lake when the first sign of a constant gathering of water was found. The result was exciting because scientists have long been looking for signs of liquid water on Mars.

"We have not come close to a real discovery of life, but this discovery gives us a location to look at on Mars," said Manish Patel of the Open University of Britain.

In August, researchers published what they said was the most accurate evidence to date of ice on the moon.

Data from India's Chandrayaan-1 spacecraft indicate ice deposits in the North and South poles of the Moon.

The people of ancient Britain
بناء ستونهنغمصدر الصورةGETTY IMAGES
تعرفنا من خلال دراسة الحمض النووي للقدماء على معلومات غير مسبوقة عن الماضي. ومن الأشياء اللافتة خلال عام 2018 هي اكتشاف أن شعب بريطانيا القديم استبدل بالكامل تقريبا عبر هجرة جماعية من القارة قبل حوالي 4500 عام.
وكان بريطانيون من العصر الحجري الحديث قاموا ببناء موقع ستونهنغ الأثري، لكن تغلب عليهم وافدون جدد، وهو ما أدى إلى استبدال 90٪ من الجينات البريطانية خلال بضع مئات من السنين فقط.
ومازالت أسباب حدوث هذا غير معروفة. لكن المرض والمجاعة والصراع كلها أسباب محتملة.

فوهة تحت الجليد

في نوفمبر/تشرين الثاني، حدد العلماء ما بدا أنه فوهة تشكلت نتيجة اصطدام جسم ما بالأرض تحت جليد غرينلاند. وظهر ذلك عندما فحص العلماء صور رادار لأساس الجزيرة.
Through the DNA study of the ancients we have learned unprecedented information about the past. One striking thing in 2018 is the discovery that the ancient British people were almost entirely replaced by mass exodus from the continent some 4,500 years ago.

Neolithic British builders built the Stonehenge archaeological site, but newcomers overcame it, displacing 90 percent of British genes in just a few hundred years.

The reasons for this are still unknown. But disease, famine and conflict are all possible causes.

Nozzle under the ice
In November, scientists identified what appeared to be a nozzle formed as a result of an object colliding with the Earth under the Greenland ice. That was when scientists examined radar images of the island's foundation.
فوهة غرينلاندمصدر الصورةNATURAL HISTORY MUSEUM OF DENMARK
وربما تشكلت هذه الفوهة بعد اصطدام كويكب بالأرض قبل فترة طويلة تتراوح بين حوالي 12 ألف وثلاثة ملايين سنة.
ولدى بعض الباحثين شكوك حول الأدلة المقدمة حتى الآن.
لكن اكتشاف تلك الفوهة أثار تساؤلات مهمة ذات صلة بارتفاع درجة حرارة الأرض بعد انتهاء العصر الجليدي.
وإذا أكدت مزيد من الأبحاث أن عمر هذه الفوهة قريب من تلك الحقبة، فقد يعيد الاهتمام بهذا النقاش القديم.

هجرة البشر الأوائل

تشير الدلائل المتعددة إلى أن أسلاف معظم البشر الذين عاشوا خارج أفريقيا تركوا القارة في عملية هجرة قبل 60 ألف سنة. ولكن هناك بعض الأدلة على أن الإنسان العاقل خرج من أفريقيا قبل هذا الوقت.
This crater may have been formed after an asteroid collided with the Earth a long time ago, ranging from about 12,000 to 3 million years ago.

Some researchers have doubts about the evidence so far.

But the discovery of the crater raised important questions related to global warming after the Ice Age ended.

If further research confirms that the age of this crater is close to that era, it may re-interest this old debate.

Early human migration
Multiple indications indicate that the ancestors of most of the people who lived outside Africa left the continent in an immigration process 60,000 years ago. But there is some evidence that the wise man came out of Africa before this time.
فك بشريمصدر الصورةISRAEL HERSHKOVITZ, TEL AVIV UNI
وفي يناير/كانون الثاني، وجد علماء في إسرائيل حفرية عظم فك لإنسان عمرها 185 ألف سنة، أي قبل عشرات آلاف السنين من الأدلة السابقة.
وتشير توقعات إلى أن هذه الرحلات السابقة لم تنجح في توفير إقامة بشكل دائم في أوراسيا للإنسان العاقل.
ويبدو أن هؤلاء البشر الأوائل عاشوا إلى جانب أنواع بشرية أخرى مثل الإنسان البدائي "نياندرتال".

صخور المريخ

بعد سنوات من النقاش، أنجزت وكالات الفضاء الأوروبية والأمريكية أول خطوة مهمة نحو جلب صخور من المريخ.
In January, Israeli scientists found a 185,000-year-old bone marrow fossil, tens of thousands of years before the previous evidence.

Forecasts indicate that these previous trips did not succeed in providing permanent residence in Eurasia for the sensible man.

These early humans seem to have lived alongside other human species such as the primitive Neanderthals.

Mars rocks
After years of debate, European and US space agencies completed their first major step toward bringing in rocks from Mars.
صخور المريخمصدر الصورةNASA
ففي أبريل/نيسان، وقعت ناسا وإيسا خطاب نوايا من شأنه أن يساعد على القيام بأول "رحلة ذهاب وإياب" إلى كوكب آخر.
وهذا المشروع سيسمح للعلماء البدء في الإجابة عن أسئلة مهمة حول تاريخ المريخ، بما في ذلك معرفة ما إذا كان المريخ قد شهد نوعا من الحياة من قبل. كما سيتيح لعلماء الجيولوجيا البدء في بناء تسلسل زمني دقيق للأحداث في تاريخ المريخ.
وساهمت البعثات الأمريكية على مدى العقود القليلة الماضية بشكل كبير في فهمنا للكوكب الأحمر.
لكن لا يمكن مقارنة ذلك بالمعلومات التي يمكن استخلاصها من دراسة الصخور المريخية والتربة بالأدوات العلمية المتوفرة في المختبرات الأرضية.

بلاستيك في الماء

تنتشر نفايات البلاستيك بشكل متزايد في حياتنا اليومية، لكن الخطير أنها تمتد إلى مياه الشرب أيضا.
In April, NASA and ESA signed a letter of intent that would help make the first "round trip" to another planet.

The project will allow scientists to begin answering important questions about the history of Mars, including whether Mars has seen a kind of life before. It will also allow geologists to begin building accurate chronological events in the history of Mars.

Over the past few decades, US missions have greatly contributed to our understanding of the Red Planet.

But this can not be compared with the information that can be gleaned from the study of Mars rocks and soil with scientific tools available in ground laboratories.

Plastic in water
Plastic waste is increasingly widespread in our daily lives, but it also extends to drinking water.
بلاستيك في الماءمصدر الصورةALICE TREVAIL
ووجد بحث أجرته منظمة أورب ميديا "Orb Media" الصحفية أن هناك حوالي 10 جسيمات بلاستيكية في كل لتر من المياه المعبأة.
وفي أكبر تحقيق من نوعه، تم فحص 250 زجاجة تم شراؤها في تسعة بلدان مختلفة. واكتشف أن كل منها تقريبا يحتوي على جزيئات بلاستيكية صغيرة.
وأعرب الباحثون هذا العام عن قلقهم إزاء التركيزات الكبيرة لمواد بلاستيكية في جليد البحر القطبي الشمالي.
وقال العلماء إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول تأثيرات الجزيئات البلاستيكية على العوالق الحيوانية واللافقاريات والأسماك والطيور البحرية والثدييات.
A research by Orb Media found that there were about 10 plastic particles per liter of bottled water.

In the largest investigation of its kind, 250 bottles were tested in nine different countries. They found that almost all of them contained small plastic particles.

This year, researchers have expressed concern about the large concentrations of plastics in Arctic ice.

More research is needed on the effects of plastic particles on zooplankton, invertebrates, fish, seabirds and mammals, the scientists said.
عام 2018: تعرف على أبرز الاكتشافات العلمية.2018: Learn about the most important scientific discoveries عام 2018: تعرف على أبرز الاكتشافات العلمية.2018: Learn about the most important scientific discoveries Reviewed by mohamedtato on ديسمبر 27, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.